السبت، ١ محرم ١٤٣٣ هـ

القواعد الأهم للمحادثة بطلاقة

لا تركزي على دراسة قواعد اللغة
قد تبدو لك هذه القاعدة غريبة بعض الشيء لكنها في حقيقة الأمر فاعلة. ادرسي قواعد اللغة إذا كان لديك امتحان في اليوم التالي أما لتطوير محادثتك فلن تجدي دراسة القواعد شيئاً. إن دراسة قواعد اللغة ستبطئ من عملية اكتسابك للغة بدلاً من الإسراع بها و تطويرها وذلك لأنك ستفكرين بالقواعد وطريقة تركيب الجمل وتطبيق القاعدة وأنت تحاولين الحديث بدلاً من الحديث العفوي التلقائي الشبيه بأصحاب اللغة الأصليين وتذكري دائماً بأن فقط 20% من المتحدثيين الأصليين باللغة الإنجليزية يعرفون قواعد اللغة بشكل جيد أما البقية فيتحدثون اللغة بشكل صحيح عن طريق الاكتساب والتعلم بالممارسة ومحاكاة الأهل والمعلمين في المدرسة ولذلك تجدين الكثير من الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج يتفاجأون من عدم تركيز معاهد اللغة على قواعد اللغة وهي التي تعتبر أساسية في طريقة تعليمنا للغة في السعودية. إذا السؤال المهم هل تريدين أن تعرفي ما هو Causative Verb أم تريدين أن تتحدثي بطلاقة يفهمك فيها أهل اللغة؟

تعلمي واحفظي العبارات
الكثير من متعلمي اللغة يحفظون مئات المفردات لكنهم يفشلون في ترتيب هذه المفردات لصياغة جملة صحيحة وذلك لأنهم ركزوا على تعلم المفردات عوضاً عن تعلم العبارات. إن معرفتك لمئة مفردة لا يعني قدرتك على صياغة جملة صحيحة في حين معرفتك لعبارة واحدة تمكنك من تكوين عدة جمل. لنقرأ هذا المثال لنعرف ماذا نعني بالعبارات.
العبارة التالية تعني أنك على وشك القيام بشيء ما I was bout to
 معرفتك بهذه العبارة تمكنك من تركيب عدد كبير من الجمل مثل
I was about to go out
I was about to go to bed
I was about to send you an email
وكلها تعني أنك كنت على وشك أن تخرجي من البيت في الجملة الأولى وعلى وشك الذهاب للنوم في الجملة الثانية وعلى وشك ارسال بريد إلكتروني لمحدثك في الجملة الثالثة وكلما أردت أن تعبري عن جملة تبين أنك على وشك القيام بشيء ماعليك سوى أن تبدأي بالعبارة المذكورة وإلحاقها بالفعل المناسب للمقام وبذلك تكونين أكيدة من صحة عبارتك وسلامتها اللغوية. وكلما زاد رصيدك من العبارات كلما تمكنت من الحديث بطلاقة أكثر من أمثلة العبارات
I did not mean to
I do not have time to
I feel like
I am not used to

القراءة و الاستماع ليسا كافيين... تحدثي بشكل أكثر
القراءة والاستماع والمحادثة هي أهم جوانب أي لغة ومنها اللغة الإنجليزية. يتعلم الأطفال اللغة بالمحادثة أولاً وبعد أن يتقنوا المحادثة يبدأون بالقراءة ثم الكتابة ومن هنا نستطيع أن نستنتج أن الترتيب المنطقي والطبيعي لتعلم مهارات أي لغة هو الاستماع ثم المحادثة ثم القراءة وأخيراً الكتابة. من الغريب أن نجد أن أغلب معاهد اللغات في العالم تقوم على تعليم القراءة أولاً ثم الكتابة بالرغم من أن الطالب لا يمتلك أي مخزون لغوي ليفهم مايقرأ ثم الاستماع ثم المحادثة وحجتهم في ذلك أن المتعلم يحتاج في تعلم لغة جديدة أن يقرأ المواد التعليمية وبالتالي يجب البدء بمهارة القراءة. يمكننا القول إن تسلسل ترتيب المهارات يمكن أن يعزى له مشكلة ضعف مهارات المحادثة لأن المهارات تعلم على النحو التالي: قراءة، استماع، محادثة، ثم قراءة  في حين أن الترتيب الطبيعي والذي يتعلم من خلاله الأطفال بفاعلية وكفاءة هو: استماع، محادثة، قراءة، ثم كتابة.
بالرغم من تركيزنا على أهمية الاستماع لتطوير مهارة المحادثة إلا أن الاستماع والقراءة وحدهما لا يكفيان يجب أن تمرني نفسك على المحادثة بصوت عال فعلى سبيل المثال بعد أن تستمعي لدرس صوتي قومي بإعادة صياغة ماسمعته بعباراتك وتحدثي كما أسلفنا بصوت عال قد تواجهك صعوبة في البداية وقد تتوقفين للتفكير في ماستقولينه وقد تجدين أنك تفكرين بالعربية ثم تقومين بالترجمة للإنجليزية قفي وسيطري على هذه العادة المدمرة لتعلمك!! فكري وتحدثي بالإنجليزية ويوماً بعد يوم ستزيد ثقتك بنفسك وتتمكنين من استحضار العبارة المناسبة في السياق المناسب يجب أن تصلي لمرحلة يعمل فيها عقلك بالتوافق مع لسانك دون مجهود يذكر سيصبح الأمر عفوياً وطبيعياً تمرني كثيراً حتى تصلي لهذه المرحلة والتي تكونين فيها كمتحدثة متمكنة من اللغة.

أحيطي نفسك باللغة الإنجليزية
تعلم أي لغة لا يستدعي ذكاءاً من نوع خاص والدليل أن جميع البشر الموجودين على الأرض يتحدثون على الأقل لغة واحدة! كيف أمكنهم ذلك؟ لأنهم يعيشون في محيط يغمرهم ويحيطهم باللغة وبالتالي استطاعوا اكتسابها ونطقها. ومن هنا نستطيع أن نفهم الطريقة التي اكتسب بها المبتعثون للدراسة في الخارج اللغة بالرغم من كون بعضهم (وقد تعرفين أمثلة على ذلك ممن حولك) لا يملكون القدرات العقلية التي تخولهم للبراعة باللغة لكن الطريقة التي تم فيها تعلمها واكتسابها وهي طريقة الإحاطة والانغماس الكلي هي التي ساعدتهم لبلوغ مراحل متقدمة من الإتقان. لذا ولتطبقي هذه القاعدة يجب عليك أن تحيطي نفسك باللغة الإنجليزية قدر الإمكان غيري واجهة حاسبك و جوالك للغة الإنجليزية احرصي على الحديث مع العمالة غير الناطقة بالعربية باللغة الإنجليزية وبطريقة صحيحة سليمة تابعي البرامج التلفزيونية بالانجليزية استمعي لدروس تعليم اللغة واقرأي الأخبار باللغة الإنجليزية في المواقع الإخبارية وكلما زادت فرص انغماسك باللغة كلما زاد اكتسابك وأسرعت بظهور النتائج.

كلمة أخيرة فيما يتعلق بتطوير مهارات المحادثة على وجه الخصوص
الإرادة ... العزيمة... المثابرة
هي كل ماتحتاجينه لتكوني متحدثة متمكنة وواثقة من نفسك حتى ذلك الحين تذكري أن اتقانك للغة لا يعتمد على دراستك في معهد معين أو سفرك للخارج أو تخصصك الجامعي وإنما يعتمد على الإرادة و التصميم فقط...



هناك ٣٥ تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    د.أفنان,,أولآ اشكرك لطرحك لمثل هذه الموآضيع

    ثانيآ:شدني في هذا الموضوع"لاتركزي على دراسة قواعد اللغه"علمآ بأننا منذ دراستنا اللغه الإنجليزيه في السنوات المآضيه كنت ارى العكس تماما في مقولة"لاتركزي على دراسة قواعد اللغه"فكنت ارى الإهتمام والحرص الشديد من قِبل معلمي اللغة الإنجليزيه في إيصال قواعد اللغه بشكل اساسي متجاهلين قدرة الطالب على التحدث وعلى قدرته في صياغة جملة معبره سليمه من اية اخطاء,,فكان لايعتبر ذلك من ضمن اولوياتهم,,

    اشكرك للمره الثانيه على هذا الموضوع الذي ثار الحمآس لدي,,

    وأعتذر على الإطاله,,

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذتي الفاضله
    أعجبني طرحك لأهم قواعد المحادثة وهي عدم التركيز على دراسة قواعد اللغة
    وصدقت في هذه القاعدة فنلاحظ سرعة تعلم الطلاب المبتعثين للغة وبسبب عيشهم مع عوائل تتحدث اللغة الانجليزية ولاحظت ذلك مع أمي عندما ذهبت مع والدي رحمه الله للدراسة في الخارج فخلال سنة اصبحت تجيد التحدث باللغة الانجليزية دون معرفة لقواعدها
    وأعجبني قولك تعلمي وا حفظي العبارات وسوف أطبقها في دراستي للغة الانجليزية
    وبذلك اكون طبقت القاعدة كلما زاد رصيدي من العبارات تمكنت من التحدث بطلاقة
    وشدني ان الترتيب الطبيعي والذي يتعلم من خلالة الطفل بفعالية وكفاءة هو استماع ومحادثة وقراءة وكتابة
    فأجد فيها طريقة صحيحة ورائعة لتعلم اللغة الانجليزية
    وصدقتي أستاذتي الفاضلة انه بالإرادة والعزيمة والمثابرة
    نستطيع الوصول للمطلوب وتحقيق الأماني في إتقان التحدث باللغة الانجليزية
    حفظك الله ورعاك يا أستاذتي

    ردحذف
  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    -
    تفاجأة بأن تعلم اللغه لايكون عن طريق معرفتي للقواعد فأنا لم افكر مراحل تعلم الطفل للغه و سرعاً ما ادركة انه يجب علي التخلص من هذه الفكره بأن ادرس القواعد لأكون متحدثه جيده , و الغريب ايضا " كيف يدرسونا" على اساس ان معرفتك للقواعد هي التي ستجعل منك متحدثه جيده و ناطقه باللغه الصحيحه, بينمى تعلم العبارات يعتبر اسهل و مفيد اكثر من القواعد .

    شكراً لك دكتوره لتوضيح هذه النقاط التي غفلنا عنها

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    التحدث باللغة الانجليزية مع الأشخاص الذين يتحدثونها كـ " لغة أم " من أفضل الطرق لتطوير مهارة المحادثة بالنسبة لي؛ لأنهم دائماً يمتلكون مفردات جديدة وجمل سليمة بالإضافة لقدرتهم على تصحيح أخطاء محدثيهم بعكس العمالة.

    أتحدث بناءً على تجربتي الشخصية في السنة التحضيرية حيث كنت أتحدث مع الأستاذة البريطانية الأصل باللغة الانجليزية أثناء فترة الراحة مما زاد في تطوير مهارتي.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

    لا تركزي على دراسة قواعد اللغة "
    نعم " فالتركيز على قواعد اللغة هو العائق الاساسي والذي يحول بينك وبين معرفة مستواك . فبمجرد التفكير فيها احس بان لساني ينعقد واعجز عن الكلام !!



    تعلمي واحفظي العبارات
    حفظ العبارات والجمل يتبن اثره ونتائجة بسرعة اكثر من الاعتماد على حفظ المفردات والقواعد التي تتطلب وقتاً لاتقانها .

    أحيطي نفسك باللغة الإنجليزية
    عندما تحيطين نفسك باللغة الإنجليزية في كل مكان فلابد ان تظهر نتائجة بسرعة

    ردحذف
  6. مرحبا ..
    شكرا لك د.افنان لاطرحك الجميل ..
    نحن بحاجة لاتقان اللغة الانجليزية سواء قراءة ,تحدث و كتابة , فهم سماع ..

    لتحدث بطلاقة والتمكن من اللغة لابد من بعض الخطوات من وجهة نظري :
    1- لابد على المتعلم ان يقتنع ان لايوجد في الحياة شيء صعب تعلمه
    2- الطموح والاصرار
    3- ان يومن بان الانسان لم يخلق عالما
    4-لابد ان يحب اللغة كي يتقنها ويتعلمهاا ..
    5- الاستماع بقدر كبير لمتحدثين اللغة سواء من برامج التلفاز او الانترنت ..
    6- التحدث مع اهل اللغة او الاصدقاء الذين يجيدونها
    7- لابد من يضع المتعلم نوته خاصه له يدون فيها كل كلمة جديده
    8- القراءه ثم القراءة ثم القراءة في اي زمان واي مكان
    9- الالمام بقواعد اللغة الانجليزية واساسياتها
    10- سماع الكلمات الجديده جيدا ومكحاولة نتطقها بشكل سليم ..

    ردحذف
  7. "القراءة والاستماع والمحادثة هي أهم جوانب أي لغة ومنها اللغة الإنجليزية"

    و قد اتى بعد ذلك التحدث عن كون الطفل يبدأ بالاستماع اولاً ثم المحادثه الغير مفهومه ثم الحديث بطريقة سليمه ثم التعبير بطلاقه..

    من رأيي ان هذه التطورات التي تحدث اولا تحدث بفعل النمو ثانياً بفعل البيئه المحاطه بالطفل,كلما كان من حوله يساعدونه على النطق الصحيح للغه كلما كان نطقه اوضح و اجو ..

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    كنت مستاءة جداً في بداية هذا المستوى بسبب أنهم لم يضيفوا للمواد الدراسيه قواعد اللغة لأني في اعتقادي انها من أهم أسباب أو أساسيات تعلم اللغه .. ولكن بعد ن قرأت كلامك تفائلت بأن الأمل موجود لأني أرغب بشده في إتقان اللغه الإنجليزيه تحدثاً وكتابه

    شكراً لك دكتوره أفنان

    ردحذف
  9. Hi, everyone.

    First i would like to talk about the first topic you which was do not focus on studing grammar.I prefer to know how to talk perfectly with the people who are fluent in english.

    I do agree with you about learning and memorizing the statments because i see that this may really help you making out a good and useful sentence in a nice way.

    Here are some examples,

    I am very glad of the opportunity to..
    يسرني جداً أن أُتيحت لي الفرصة ل..

    It gives me much pleasure to..
    إنه لمن دواعي سروري أن..

    What a wonderful news!
    يالها من أنباء سارة!

    About the topic, surround your self in english yes i believe in this because this will force you to use the english language more and i do use this Strategy by changing my mobile and laptop language into english and even by trying to listen to english songs or reading its lyrics.

    Thanks and sorry for prolonging.

    Sara Al-Rumaih.

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عند بداية دخولي للسنة التحضيرية كنت متخوفة جدا
    من اللغة الانجليزية وخصوصا القواعد فيها كانت شغلي الشاغل,,بحثت عن وسائل مساعدة لي من خلال الانترنت ماوجدت الا يجب عليك دخول دورات او تصفح هذا الـCD وغالبا لم تكن مجيدة.

    لم اطور مهاراتي باللغة الانجليزية الا من خلال المحادثة مع الناطقين بها .

    شكرا دكتورة

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تركزي على دراسة قواعد اللغة

    نعم,ان التركيز على قواعد اللغة لا ياتي بالهدف المطلوب وهو تحدث اللغه الانجليزية ومن المؤسف ان مدارسنا تركز بشكل كبير على قواعد اللغه الانجليزية مهملة باقي النواحي التي من اهمها المحادثة..


    تعلمي واحفظي العبارات
    أحيطي نفسك باللغة الإنجليزية

    انها لنصائح رائعه في تطوير لغتنا وتحسينها

    وبالجد والمثابره يصل الانسان للقمم


    اشكرك شكرا جزيلاَ :)

    ردحذف
  12. السلام عليكم ..
    اشكرك د.افنان لطرحك هذا الموضوع المفيد ..
    في الحقيقه هذه القواعد بالفعل لها دور كبير لتحدث بطلاقه ،من خلال تجربتي فقد تطورت لغتي بشكل كبير من خلال التحدث مع من حولي واكتسابي مفردات جديده في بداية الامر بالتأكيد كانت هناك صعوبه لكن مع مرور الايام سرعان ماتتطورت لغتي ..

    ردحذف
  13. السلام عليكم ،،

    نعم ، يجب علنا تعلم اللغه بالجمل قبل الكلمات
    وذلك لكي تثبت معنى كل كلمه تعلمنها من الجمله
    وانا ارى ذلك في نفسي ..
    عندما اتعلم عشر كلمات لااستفيد بينما اتعلم جمله احده
    اجد انني استفت منها اكثر ..

    شكراً لكي استاذتي ..

    ردحذف
  14. لا تركزي على دراسة قواعد اللغة

    نعم هذا اكثر خطا يرتكبه الذين يريدون تعلم لغة جديدة هو التركيز على القواعد بشكل كبير ومكثف واهمال الجوانب الاخرى مثل الاستماع والقراءه والمحادثة .سمعت معلومة ا ن اهل اللغة لا يدرسون القواعد منذ صغرهم ابدا ..!هذا يدل على ان التركيز على القواعد خاطئ جدا


    تعلمي واحفظي العبارات
    هذي نقطة مهمه اعتمدت عليها مؤخرا هي اني استغنيت عن قائمة الكلمات المفردة من غير المعقول اننا نحفظ لغه كامله كلمه كلمه الجمل تساعدنا على التذكر كثيرا


    شكرا د.افنان

    ردحذف
  15. أكبر خطأ يرتكبه المعلمون هو تركيزهم على دراسة قواعد اللغة بدلا من تركيزهم على التحدث بها واتقان المحادثة بالنسبة لطلابهم وتعليمهم العبارات الشائعة باللغة!!

    من أهم الوسائل لتطوير المحادثة هي إحاطة نفسي باللغة الانجليزية مثل الاستماع للأخبار باللغة الانجليزية ومشاهدة الأفلام غير المترجمة أيضا

    شكرا لكِ دكتورتي

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لفت انتباهي في هذا الموضوع (تعلمي واحفظي العبارات)
    موضوع لم يخطر ببالي من قبل
    وهي أن أتعلم جملة وليس فقط كلمة
    لأن تعلم الجمل هي ماتساعد على التحدث بشكل أكبر وأفضل من تعلم الكلمات
    وجميع القواعد التي ذكرتيها دكتورتي الفاضله تعين وتساعد على تعلم اللغة.
    وأول مايساعد على تعلم اللغة الاصرار والعزيمة والمثابرة في التعلم فهي الشرط الاساسي لتعلم أي شي في هذه الحياة.

    أشكرك دكتورتي الفاضلة على مواضيعك الشيقة والممتعة والمفيدة فقد استفدت كثيرا من طرحك لمواضيع تعلم اللغة الإنجليزية.

    جزاك الله كل خير 3>

    هيفاء الكليب

    ردحذف
  17. فادني كثير هذا الموضوع
    وفرحت كثيرا بأن القواعد ليست مهمه لانني بصراحه لا احبها :))
    انا معك افضل ان اتعلم الجمل اكثر من الكلمات ..لانه كما قلتي الكلمه لن استطيع ان اركب منها جمله صحيحه ...

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمه الله

    القواعد باللغه

    طبعا هي شي مهم

    ورأيي في البدايه كون وتحدث بكلمات سهله مفهومه
    ومن ثم تعلم القواعد السهله الاساسيه, وتعليم القواعد لكِ تسهل عليك أفهمها ومارسها بتدريج


    " ملاحظه : الان بدرساتنا للأسف الاحظ التركيز ع القاعدات أكثر من المحادثه
    نعم القواعد مهمه ولكن لاتصل أهميتها لحفظ وفهم الكلمات بـ الانجليزي

    وهذا بنظري فأتمنى أن يتطور أكثر تعليم الانجليزي



    * وتعليم القواعد بدون ممارسه كالحطب بدون نار
    فليس للحطب قيمه معنويه , وكذالك التعليم
    بددون ممارسه لايفيدك :)




    - غادة خالد

    ردحذف
  19. السلام عليكم
    كنت مستاءة جداً في بداية هذا المستوى بسبب أنهم لم يضيفوا للمواد الدراسيه قواعد اللغة لأني في اعتقادي انها من أهم أسباب أو أساسيات تعلم اللغه .. ولكن بعد ن قرأت كلامك تفائلت بأن الأمل موجود لأني أرغب بشده في إتقان اللغه الإنجليزيه تحدثاً وكتابه

    شكراً لك دكتوره أفنان

    سميره الفيفي

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
    اشكرك دكتورتي على طرح هذا الموضوع الذي فادني كثير
    لفت انتباهي (أحيطي نفسك باللغة الإنجليزية)
    فعلا دكتورتي
    لابدمن ادخال اللغه في حياتك كماذكرتي( تغير للغه الجوال او الحساب والكمبيوتر )

    اعجبي كلامك (تعلم أي لغة لا يستدعي ذكاءاً من نوع خاص والدليل أن جميع البشر الموجودين على الأرض يتحدثون على الأقل لغة واحدة)اوفق في كلامك

    اشكرك دكتورتي على جهودك
    تحياتي لكي

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل شخص له طريقته في الاستيعاب وتطوير المهارات
    من جهتي اعتقد ان استخدام مواقع المحادثات مع اصحاب اللغه كما ان في عصرنا هذا طريقه التواصل سهله واكتساب الخبره منهم .

    ردحذف
  22. الإرادة ... العزيمة... المثابرة

    هي كل ماتحتاجينه لتكوني متحدثة متمكنة وواثقة من نفسك حتى ذلك الحين تذكري أن اتقانك للغة لا يعتمد على دراستك في معهد معين أو سفرك للخارج أو تخصصك الجامعي وإنما يعتمد على الإرادة و التصميم فقط...




    جججميل وقيمّ مادونتيٍّ دكتورة

    للأسفَ الكثيرَ يفكرَ باأخطاء تعليم الانجليزية في مدارسنا أو عدم عدم قدرتو للسفر للخارج .. أو عدم قدرتة على الالتحاق بالمعاهد ويضعها شمآآعة ضعفة في اللغة الانجليزية ..!!



    أرآده + عزيمة + مثابرة + انترنت = تعلم اللغة الانجليزية ..~




    شكرآ لك دكتورة .. تعلمنا الكثيرَ هنآآ :)

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    بصراحه اتمنى ان اتحدث بطلاقه كاصحاب اللغه
    فكنت اضن ان تعلم القواعد وحدها هي التي تساعدني على التحدث بطلاقه فركزت على القواعد بدلا من العبرات والكلمات ولكني سالت معلمه كانت تدرسني عن كيفيه تطوير مهاراتي فقالت لي بان اصحاب اللغه الاصليين اكثرهم لايعرفون القواعد بشكل صحيح حينها ادركت ان تعلم القواعد وحدها لا يساعد على التحدث بطلاقه لذالك سوف اركز على العبارات والكلمات اكثر من القواعد .

    وشكرا

    أشواق الصفيان.

    ردحذف
  24. القراءة و الاستماع ليسا كافيين... تحدثي بشكل أكثر
    ^
    ^
    أَعتقد ان هذا مانحتاج اليه حَقا

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا اشكرك دكتورتي الفاضلة على أسلوبك الرائع في طريقة الشرح

    انتي محقة يا أستاذة أفنان في قولك :(ان دراسة القواعد لن تجدي شيئاً)

    فهذا الصحيح في ايام دراستي في التعليم العام كان كل منهجنا لكتاب اللغة الانجليزية يتركز في
    دراسة القواعد أكثر من الاستماع والمحادثة وهذا أكبر خطأ أني افهم القواعد وانا ليس لدي لغة
    من الأساس وكانوا أساتذة مدارسنا -هداهم الله- يتبعون الكتاب نصا ولايكلفون على أنفسهم لتفرغهم فقط
    في حصة واحدة لتكون هذه الحصة عن المحادثة فقط أو الأستماع

    وكان المنهج سيء جدا لأنه يتركز أكثر شيء على القواعد وأكبر دليل على ذالك أنا درسنا الانجليزي
    7 أعوام و تخرجنا ونحن ليس لدينا لغة ولم نستفد شيئا من دراسة القواعد

    في حين لمى دخلت الجامعة ودرست في التحضيري كانت كتب الانجليزي جدا رائعة
    أفضل بكثييييير من الكتب التي درسناها في الثانوي لانها لا ترتكز على دراسة القواعد فقط


    أما عن طريق حفظ المفردات فلم أستفد منها شيئا لأني ركزت على تعلم المفردات دون تعلم العبارات
    فاكانت تجربتي للاسف فاشله وبدأت أشعر بالملل منها


    نعم الاستماع والمحادثة و القراءة هم أهم بكثير من تعلم القواعد
    وأيضا ومخالطة المتحدثين بها مهمه في إكتساب اللغة


    نعم الإرادة ... العزيمة...المثابرة... والثقة في انك تكون قادرة ومتمكنة في تعلم اللغة.

    ردحذف
  26. في البداية اود ان اشكرك يادكتوره افنان لطرح هذه المواضيع التي تساعدنا على تعلم اللغه

    ""لا تركزي على دراسة قواعد اللغة""
    في الحقيقه انا اكبر مايعقيني في التحدث هي قواعد اللغه
    فقد كنت اخاف من ان أتحدث واخطأ في القواعد

    ولكن بعد قرائتي لموضوعك هذا بث في نفسي الحماس بالتحدث حتى ولو كان هناك غلط فـ بدون ان أتحدث لا أستطيع التعلم..

    شكراً لك د.افنان مره اخرى ..

    ردحذف
  27. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

    في بدايتي في تعلم اللغه كنت أظن أن القواعد هي أساس اللغه ولا بد أن اكون قد حصرتها لكِ اتقن اللغه ولكِ تسهل علي المهارات الاخرى كالمحادثه وغيرها من مهارات اللغه الانجليزيه , ومن الممكن أن هذا المبدأ الذي تأسست عليه حصر لغتي به !

    في القاعده الاخيره: ( الأداره .. العزيمه .. المثابره )وأيضاً اجد (حب اللغه وحب تعلمها وليس أخذها كمنهج دراسي فقط )! من ضمن هذه النقاط المهمه التي لو وجدت في الشخص لسهلت عليه القواعد الأخرى لاتقان مهاره المحادثه بطلاقه .

    كل الشكر والامتنان لك دكتوره أفنان ..

    ردحذف
  28. استاذه افنان لقد غيرتي وجهة نظري باقتناع تام فقد كنت اعتقد ان من اهم القواعد في التحدث هي تعلم قواعد اللغه فنحن منذ بداية دراستنا كانو يركزون على القواعد كثيرا
    وبالفعل ان حفظ العبارات عامل مساعد جدا لتعلم اللغه الانجليزيه
    وبالاراده والعزيمه والاصرار نستطيع فعل اي شيء نريده ولابد من الصبر وعدم اليأس حتى نتمكن من تعلم اللغة الانجليزية


    انفال الهليل..

    ردحذف
  29. نعم دكتورة كلامك صحيح جدا .. كنت في السابق اظن بأن القواعد هي اساس اللغه ولكن منذ ان درست في السنه التحضيريه تغيرت وجهة نظري بعد ان تعاملت مع استاذات لا يتكلمون معنا الا باللغه الانجليزيه فنطر للحديث معهم بها فبذلك تطورت لغتي كثرا بعدما اصبحت اتحدث بها وايقنت ان القواعد لا تكفي فالمحادثه اهم لتعلم اللغه ..

    ردحذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك دكتوره أفنان على الموضوع الرائع
    فعلا دراسة اللغه تحتاج الى جمل وليس مفردات فقد كنت أظن ان كل ما أحتاجه هو حفظ عدد من المفردات حتى اتمكن من تركيب الجمل لكن تبين أن هذا المفهوم خاطئ كما أن اللغه تحتاج الى الثقه وقوةالإراده
    شكرا دكتوره

    ردحذف
  31. بسم الله الرحمن الرحيم


    You can only go as far as you push
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم

    قرأت في أحد المنتديات هذا المثل وأعجبني معناه.
    وهو على قدر ماتبذلينه في تعلم اللغة الانجليزية والتحدث بها سوف تتقين هذه المهارة بالاخر..
    ولكن كوني صديقة للعزيمة ولا تتذمري أو تهبطي من عزيمتك لكي تصلي للمستوى الذي تردينه.

    ((لكي جزيل الشكر د.أفنان على ماتبذلينه لنا))

    دلال الدوسري

    ردحذف
  32. أولا أعجبني طرحك لهذا الموضوع معلمتي وأعجبني أيضا عندما قلتِ انه يجب علينا أن لانركز على قواعد اللغة أثناء التحدث لانه بالفعل أرى انه يشكل عائقا لدينا..
    ثانيا أرى أن مناهجنا التي كنا ندرسها في المدرسة مناهج سقيمة جدا فقط تركز على قواعد اللغة وتهمل بعض الجوانب الأخرى الأهم ولهذا السبب البعض منا لايتقنون شيئاً في اللغة الإنجليزية ..

    ردحذف
  33. بالنسبة لي واحدة من اهم القاعدات هي :ان تكثري من سماعك للغة الانجليزية ،متى ما تسنى لك الامر,وتكثري من المحاولة اكثر واكثر في المحادثة سواء مع اشخاص او عبر تقليد ما تسمعينه من المحادثات.واه نقطة هي :عدم الخوف من الخوض في تجربة المحادثة بحد ذاتها،يجب ان تكوني واثقة من نفسك حتى لو اخطاتي.


    افنان فلمبان

    ردحذف
  34. السلام عليكم
    اشكرك استاذتي على هذا الموضوع الجميل
    وفعلا جربت هذه السنه طريقه لان انسى الكلمات بعدها وهي خطوات سهله :
    *اسمع الكلمه.
    *اجرب نطقها بشكل صحيح .
    * اقرا هذه الكلمه وحاول وضعها في جمله.
    * اكتب الكلمه والجمله في قاموس الخاص .

    ردحذف
  35. بسم الله الرحمن الرحيم

    اشكرك على موضوعك القيم والمعلومات التى احتواها هذا الموضوع أكثر من رائعة لكن الذي أعجبني هذه المعلومة " وقد تجدين أنك تفكرين بالعربية ثم تقومين بالترجمة للإنجليزية قفي وسيطري على هذه العادة المدمرة لتعلمك!! فكري وتحدثي بالإنجليزية " لأول مرة تردني هذه المعلومة و هي بالفعل يحصل كثيرا معي

    اشكرك على هذه المعلومة الإثرائية .

    ردحذف